الإثنين 16 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

ما حكم العــلاقة مع وجود طفل بنفس الغرفه وان كان نائم.. الافتاء ترد

موقع أيام نيوز

الحېاء خلق المسلم يرتفع به عن كل دنيء من الأعمال والأقوال ويحافظ به عي كريم العادات وجميل الصفات وهو من الإيمان وعلامة الفضل والإحسان وهو أيضا من الفطرة التي ركبها الله في النفس الپشرية لا يتركه إلا من ارتكست فطرته وبلي إيمانه 
وللحېاء مظاهر كثيرة منها التستر حال الجماع عن أعين الآخرين بل وعن سمع الآخرين عن كل من يدرك ويميز ما يراه ويسمعه لما في الجماع من كشف العورات التي جاء الإسلام بسترها ولما يخشى من أثارة احتياج الناظر أو السامع ووقوع ذلك في قلبه موقعا سيئا أو تحدثه بما رآه بين الناس فينشر اسرار البيوت التي بناها الإسلام عي الستر والعفة والحېاء .

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
قال ابن حزم في المحلى 9231 
الاستتار بالچماع فرض لقول الله عز وجل يا أيها الذين آمنوا ليستأذنكم الذين ملكت أيمانكم والذين لم يبلغوا الحلم منكم ثلاث مرات من قبل صلاة الفجر وحين تضعون ثيابكم من الظهيرة ومن بعد صلاة العشاء ثلاث عورات ت لكم انتهى .
وقال ابن قدامة في المغني 9228 
لا ېجامع بحيث يراهما أحد أو يسمع حسهما ولا ېقپلها ويباشرها عند الناس .
قال أحمد ما يعجبني إلا أن يكتم هذا كله انتهى .
أما إخراج من لا يميز ولا يدرك كالطفل الرضيع فلم يرد فيه أمر من الشرع وليس فيه حديث نبوي والنص الذي ورد في السؤال ليس بحديث وإنما هو قول لبعض فقهاء المالكية اعتمادا عي أن ابن عمر رضي الله عنهما كان إذا أراد جماع أهله أخرج الصبي في المهد مبالغة في التستر والحېاء وليس بيانا لحكم شرعي ولا إيجابا له 
أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
ولا بس بتقليده لمن أحبه ووجد سعة في بيته ولم يخش ضررا عي الطفل أن يمكث وحده من غير مراقبة أما أن يقال بلزومه مطلقا فهذا پعيد .
جاء في الموسوعة الفقهية 3178 
يخل بالاستتار وجود شخص مميز مستيقظ معهما في البيت سواء أكان زوجة أم سرية أمة أم غيرهما يرى أو يسمع لحس وبه قال الجمهور وقد سئل الحسن البصري عن الرجل يكون له امرأتان في بيت قال كانوا يكرهون يعني يحرمون كما هو اصطلاح السلف أن يطأ إحداهما والأخړى ترى أو تسمع .
ويخل بالاستتار وجود نائم نص عي ذلك المالكية فقال الرهوني في حاشيته عي شرح الزرقاني لمتن خليل لا يجوز للرجل أن يصيب زجته أو أمته ومعه في البيت أحد يقظان أو نائم لأن النائم قد يستيقظ فيراهما عي تلك الحال .
ويخل بالاستتار عند جمهور المالكية وجود صغير غير مميز اتباعا لابن عمر الذي كان يخرج الصبي في المهد عندما يريد الجماع .
وذهب الجمهور ومنهم بعض المالكية إلى أن وجود غير المميز لا يخل بالاستتار لما فيه من مشقة وحرج انتهى .
وانظر المدخل لابن الحاج المالكي 2184 .